اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وطريقة علاجها

اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية
اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية


ماهي الغدد اللمفاوية؟

تتكون الغدد اللمفاوية, وتُسمى أيضاً العقد اللمفاوية من عقد وغدد صغيرةٍ موزعةٍ في أنحاء الجسم على هيئة تجمعاتٍ عنقودية. ويوجد حوالي 600 غدة لمفاوية موزعة على امتداد الأوعية الليمفاوية في الجسم, وتتكون الغدد اللمفاوية من جزأين؛ أوّلهما منطقة القشرة (بالإنجليزية: Cortex).


التي تحتوي على مجموعاتٍ من الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، وتتكون بشكلٍ رئيسيٍّ من الخلايا اللمفاويّة البائية (بالإنجليزية: B-Lymphocytes). التي تنضج بشكلٍ كاملٍ في نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow)، وبعض الخلايا اللمفاويّة التائية (بالإنجليزية: T-Lymphocytes) التي تستكمل نضجها خارج نخاع العظم.


كما يُعتبَر النخاع (بالإنجليزية: Medulla) الجزء الثاني من أجزاء الغدد اللمفاوية. بالإضافة إلى ما تمّ ذكره سابقاً فإنه من المهمّ معرفة أنّ الغدد اللمفاوية, تحتوي أيضاً على مجموعةٍ من خلايا البلعمة (بالإنجليزية: Macrophages)، ويحيط بالغدد اللمفاويّة أيضاً غلافٌ يتكوّن من النسيج الضام (بالإنجليزية: Connective Tissue).

في مقال اليوم موقع (اعتني بنفسك) يقدم لكم اكثر من 10 أعراض الغدد اللمفاوية تابعو الشرح.

اقرأ ايضا:

 أسباب ألم البطن المفاجئ

علاج الإسهال

اعراض ارتفاع السكر

ما هو التهاب الغدد اللمفاوية؟ 

يشمل الجهاز اللمفاوي شبكة تتمتد عبر أنحاء الجسم المختلفة وتربط بين الغدد اللمفاوية عبر السائل الليمفاوي، وهو سائل شفاف يحتوي على خلايا الدم البيضاء والأنسجة الميتة والمريضة للتخلص منها، وتتمثل الوظيفة الأساسية للعقد اللمفاوية في إيواء خلايا الجسم التي تقاوم الأمراض، وتصفية الأجسام الضارة من اللمف ومنع عودتها إلى الدورة الدموية. 


عند الإصابة بشيء ما او مرض، ينشط عمل الغدد اللمفاوية وتمد الجسم بخلايا وأجسام مقاومة للأمراض، ما قد يتسبب في تورم هذه العقد أو انتفاخها فتصبح ملتهبة أو مؤلمة.


يمكن ان يحدث التهاب في الغدد اللمفاوية في عدة أماكن, مثل التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة او التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط او ايضا التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك او التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن و التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ...الخ. 


يمكن أن يحدث التهاب العقدة اللمفاوية لمجموعة متنوعة من الأسباب، يمكن أن تتسبب أي عدوى أو فيروس وحتى نزلات البرد في تضخم الغدد اللمفاوية، يمكن أن يسبب السرطان أيضًا في التهاب العقدة اللمفاوية، يشمل ذلك سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية

اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية
أسباب التهاب الغدد اللمفاوية


هناك عدة أسباب شائعة لالتهاب الغدد اللمفاوية او اللمفية، تنقسم إلى أسباب معدية وأسباب غير معدية:

1. أسباب معدية

في بعض الأحيان يحدث التهاب في الغدد اللمفاوية بسبب انتشار العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الطفيلية،حيث أنهم من الأسباب المعدية الشائعة لالتهاب الغدد اللمفاوية ومن هذه الاسباب المؤدة الى الالتهاب:

 1- عدوى فيروسية

حيث انها من أهم أسباب التهاب الغدد اللمفاوية, ومن أهم الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب الغدد الليمفاوية، هي:

  1. التهابات الجيوب الأنفية.
  2. نزلات البرد.
  3. فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).
  4. مرض الحصبة (Measles).
  5. جدري الماء (Chickenpox).

2- عدوى بكتيرية

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي قد تسبب التهاب الغدد اللمفاوية، أبرزها :

  • مرض السل (Tuberculosis).
  • مرض خدش القطة.
  • مرض لايم (Lyme disease).
  • المكورات العنقودية (Staphylococcus).
  • المكورات العقدية (Streptococcus).

3- عدوى طفيلية 

قد تسبب بعض العدوى الطفيلية التهاب الغدد اللمفاوية، مثل: داء المقوسات.

الان لننطلق في اظهار أعراض الهاب الغدد اللمفاوية

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

هناك حوالي 600 غدة لمفاوية منتشرة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الإبط، الفخذ، حول الرقبة والفك، داخل الصدر أو في تجاويف البطن، ويعتمد مدى التهاب الغدد اللمفاوية على ما إذا كانت الحالة محصورة في جزء من الجسم أو في أكثر من جزء.

نقدم لكم ا:ثر من 10 اعراض التهاب الغدد اللمفاوية ويمكن أن تختلف أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وشدتها حسب السبب والعقد المرتبطة بالإصابة، وقد تتضمن:

  1. تورم غير طبيعي في الغدد الليمفاوية.
  2. ألم عند لمس الغدد.
  3. احمرار أو تشقق الجلد القريب من الغدد اللمفاوية الملتهبة.
  4. ليونة منطقة الغدد (إذا كان هناك خراج).
  5. تصريف السوائل على الجلد.


عادةً ما يتم اعتبار الغدد اللمفاوية متضخمة إذا كان قطرها يزيد عن نصف بوصة (مايقارب 1.27 سم)، على الرغم من أن بعض الغدد اللمفاوية قد تتضخم إذا كان حجمها يزيد عن ربع بوصة (مايقارب 0.64 سم).


وفي حالة تسبب الالتهاب في عدوى بالجهاز التنفسي، فقد ينتج عن ذلك بعض اعراض التهاب الغدد اللمفاوية الأخرى مثال عن بعض الأعراض:

  1. الحمى (Fever) والقشعريرة.
  2. فقدان الشهية.
  3. التعب (Fatigue).
  4. سيلان الأنف.
  5. التهاب الحلق (Sore throat).
  6. التعرق الليلي.
  7. أعراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل الحمى وسيلان الأنف أو التهاب الحلق. 
  8. تورم الأطراف، ما قد يشير إلى انسداد الجهاز اللمفاوي. 
  9. تصلب الغدد الليمفاوية وتمددها، ما قد يشير إلى وجود ورم.
  10. تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة والإبطين والفخذ. 

انتهينا من أعراض التهاب الغدد اللمفاوية, لننطلق الان في شرح علاج الهاب الغدد اللمفاوية.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية 

اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية
علاج التهاب الغدد اللمفاوية

يعتمد علاج التهاب الغدد اللمفاوية على سببها، وفي بعض الحالات، قد لا يكون العلاج ضروريًا، فعلى سبيل المثال، لا يُوصى بالعلاج من أجل:


  1. البالغون الأصحاء الذين تغلبت أجسادهم على العدوى بالفعل. 
  2. الأطفال، يمكن أن يؤدي نشاط الجهاز المناعي لديهم إلى تورم الغدد اللمفاوية المتكرر.


إذا كان العلاج مطلوبًا، فسيعتمد النوع الدقيق للعلاج على نوع العدوى التي انتشرت في العقد اللمفاوية، فبمجرد أن تنتشر العدوى إلى بعض العقد الليمفاوية، يمكن أن تنتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم، لذا من المهم معرفة سبب الإصابة وبدء العلاج بسرعة.

قد يشمل علاج التهاب العقد اللمفاوية ما يلي: 
  1. المضادات الحيوية، عن طريق الفم أو الحقن لمكافحة العدوى التي تسببها البكتيريا. 
  2. دواء للسيطرة على الألم والحمى. 
  3. دواء لتقليل التورم. 
  4. جراحة لتصريف الغدد اللمفاوية المليئة بالصديد، إذا أصيبت الغدد اللمفاوية نفسها بالعدوى، فقد يتكون خراج، وعادة ما يزول ​​التورم بسرعة عندما يتم تصريف الخراج، سيخدر طبيبك أولًا المنطقة ثم يقطع قطعًا صغيرًا يسمح للصديد بالخروج. 
  5. معالجة السرطان، إذا كان تورم الغدد اللمفاوية ناتجًا عن ورم سرطاني، فهناك عدد من خيارات العلاج، تشمل الجراحة لإزالة الورم والعلاج الكيميائي والإشعاع.

متى يجب استشارة الطبيب؟

ينصح باستشارة الطبيب في حالة ملاحظة التهاب الغدد اللمفاوية لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب، وفي حالة ارتباط التهاب الغدد اللمفاوية بالحمى، أو التعرق الليلي، أو فقدان الوزن، مع عدم وجود عدوى واضحة، فقد يحتاج المصاب إلى تقييم شامل لتحديد السبب المرتبط بهذا الالتهاب.


أيضًا يجب على الأشخاص الذين تم علاجهم من الإصابة بالعدوى ولكن لديهم تضخم مستمر في الغدد الليمفاوية زيارة الطبيب، وإذا كان الشخص مصابًا بسرطان، أو تم علاجه من ورم سرطاني مسبق ولاحظ تكرر التهاب الغدد اللمفاوية في المنطقة التي أصيبت بالورم، فينبغي أن يراجع الطبيب.


الى هنا نكون قد انتهينا من شرح مقال اكثر من 10 أعراض التهاب الغدد اللمفاوية, اتمنى ان اكون قد افدتكم ولو قليل لا تنسو دعمنا بتعليق لنستمر في نشر المزيد وايضا لا تنسو مشاركة مقال اعراض التهاب الغدد اللمفاوية ليستفيد الجميع مرحبا بكم في موقغ اعتني بينفسك وسلام.

google-playkhamsatmostaqltradent